Google

أصدرت Google الإصدار الأول من WebGPU API الخاص بها والذي سيسمح لمتصفح الويب Chrome باستخدام بطاقة رسومات الكمبيوتر لتحسين الأداء والإخلاص الرسومي لألعاب الفيديو المستندة إلى الويب وواجهة برمجة التطبيقات الجديدة هي نتيجة الدورة التطويرية بمدة ست سنوات عملت عليها وحدة معالجة الرسومات لمجموعة الـ Web Community Group والتي ساهم فيها العديد من عمالقة التكنولوجيا مثل Microsoft وMozilla و Apple.

وكخلف لنموذج WebGL الحالي يُقال أن WebGPU يقلل من عبء عمل JavaScript للمتصفح بالإضافة إلى مضاعفة أداء استنتاجات نموذج التعلم الآلي والهدف النهائي من هذا الجهد هو جعل ألعاب المتصفح تعرض مشاهد دقيقة للغاية حتى مع وجود كائنات مختلفة فيها خاصة الآن بعد أن أصبح من الممكن الآن الحصول على العديد من تقنيات العرض الحديثة في المتصفحات الاخرى المتقدمة والمتطورة.

وسوف تشهد أيضًا العناوين الموجودة سابقًا مثل تلك الموجودة في مكتبات JavaScript ثلاثية الأبعاد مثل Babylon.js تحسينًا وباستثناء الألعاب يمكن للتطبيقات الإنتاجية استخدام واجهة برمجة التطبيقات الجديدة لإلغاء تحميل العمليات الحسابية على وحدة المعالجة المركزية (وحدة معالجة الرسومات) ويمكن لمنصات المؤتمرات عن بعد مثل:  Google Meet الاستفادة من التعلم الآلي المحسن للعمل بكفاءة عالية.

ويُذكر أن WebGPU API متاح حاليًا كإعداد افتراضي في الإصدار التجريبي من متصفح (Chrome 113) والمتوفر للتنزيل على أنظمة التشغيل: Windows و (Chrome OS) و (Mac OS) ومع ذلك يجب على مستخدمي أجهزة Windows و أجهزة (Chrome OS) تلبية بعض المتطلبات في النظام ويجب أن تدعم أجهزة Windows Direct3D 12 بينما يجب تمكين الـ Vulkan API على جميع أجهزة Chrome OS.

وبالنسبة لأولئك الذين يفضلون انتظار إصدار الإصدار الثابت من المتصفح سوف يتم إطلاق Chrome 113 رسميًا مع WebGPU في 26 أبريل ويقال إن الألعاب الفردية مثل Temple Run 2 كانت ذات أداء ضئيل جداً مع WebGPU لكنها كانت سريعة بعض الشيء ومع ذلك فإن اللعبة Shell Shockers وهي اللعبة المجانية المتعددة اللاعبين من منظور الشخص الأول قد شهدت أوقات تحميل أسرع بكثير ومعدل إطارات أكثر سلاسة.

وبالنسبة للمتصفحات الأخرى تقول شركة Google إن دعم الـ WebGPU لكل من متصفح Firefox ومتصفح Safari لا يزالا قيد التطوير وتخطط شركة Google أيضًا لإطلاق الواجهة لأجهزة Linux وأجهزة Android في وقت لاحق وعلى الرغم من عدم ذكر أي شيء عن النظام (iOS) فإن الدعم  لـ (Mac OS) من شركة Apple يعني أيضًا أنها سوف تحصل على الدعم لاحقًا.




إقراء إيضاً : فيفا تطلق أول لعبة لها على الهاتف المحمول تعتمد على الذكاء الاصطناعي ... متابعة القراءة